آخر الأخبار والأحداث

مطارات عُمان تبدأ في 15 يوليو تطبيق رسوم على بعض الأمتعة المناولة يدوياً

04

يوليو

٤‎ يوليو 2018

 

اتساقا مع الأنظمة الدولية وضمن سعيها لضمان مواكبة التقنيات الحديثة المطبقة في أنظمة مناولة الحقائب في مطار مسقط الدولي ومطار صلالة من أجل تعزيز سرعة المناولة الأرضية فيهما، تبدأ "مطارات عُمان" اعتبارا من 15 يوليو الجاري تطبيق رسوم على بعض الأمتعة التي يتم مناولتها يدوياً في المطارين وذلك لهدف التقليل من أعداد تلك الأمتعة التي من غير الممكن مناولتها عبر أجهزة مناولة الحقائب بسبب الحجم أو الوزن أو النوعية والتي قد تتعرض للتلف أو الفقدان خلال عملية المناولة. ويأتي هذا الإجراء من أجل زيادة كفاءة خدمات المناولة الأرضية المقدمة عبر مطارات عمان.

وأوضحت شركة مطارات عمان في بيان صحفي لها، انها توجه شكرها للمسافرين الكرام الذين تجاوبوا سابقاً مع الأنظمة والارشادات الخاصة بتحديد نوعية الحقائب المسموح بمناولتها في مطارات عمان عند السفر و التي طبقتها الشركة في حملة سابقة العام الماضي الأمر الذي سهل كثيرا من خدمات المناولة للأمتعة بتحديد بعض الاشتراطات والمواصفات على نوعية الحقائب التي تستقبلها مطارات عمان وذلك بما يتوافق مع الأنظمة الدولية المتبعة, أبرزها "عدم قبول الحقائب غير المسطحة" ومنع استلام "الحقائب دائرية الشكل أو الأكياس والحقائب مضلعة الشكل".

وأشارت "مطارات عُمان" إلى أنها تهدف من تطبيق رسوم على بعض الأمتعة التي يتم مناولتها يدوياً إلى سعيها المستمر للتحول إلى تطبيق تقنيات جديدة في مناولة الأمتعة، لتجنب تلف الأمتعة أو فقدانها خلال عملية المناولة ومن أجل سرعة المناولة ومواكبة التقنيات الحديثة في مبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي ومطار صلالة والتي تدعّم خطة الشركة لتمكين مطارات عمان لتكون ضمن قائمة أفضل 20 مطارا على مستوى العالم بحلول عام 2020".

وأكدت الشركة على الرسوم المشار إليها أتت من واقع أن هناك عدداً من الأمتعة تتطلب إجراءات خاصة للمناولة بسبب الحجم و الوزن أو الشكل ونوعية التغليف، الأمر الذي قد لا تتمكن الماسحات الضوئية قراءته إلكترونياً أو لا قد تتسع لها مسارات الأحزمة الخاصة مما يعرضها للضياع أو تحويلها على رحلات غير الرحلات المقررة لها، مشيرة إلى أن هناك عدة أمتعة سوف يتم استثنائها من هذا القانون الجديد كما هو المعمول به دولياً مثل عربات الأطفال والكراسي المتحركة لذوي الاحتياجات الخاصة أو بعض الأنواع من الحقائب الخاصة حسب تسهيلات شركات الطيران والتي تقدمها كميزات لمسافريها كحقائب الغولف و غيرها.

وتسعى "مطارات عُمان" لمواكبة أحدث التقنيات العالمية المعمول بها في أحدث مطارات العالم والتي تقوم بقراءة الحقائب وتحويلها إلى الرحلات آليا، الأمر الذي يسهل وينظم ويسرع من عملية نقل وتوصيل الأمتعة; إلى الطائرات في حالة الرحلات المغادرة أو إلى أحزمة استلام الحقائب في حالة الوصول.

كما تسعى الشركة من خلال التقنيات الجديدة لمناولة حقائب الركاب باستخدام موجات الراديو إلتزاماً منها بتبنّي وتشجيع استخدام أحدث التقنيات في صناعة السفر من أجل المسافرين وذلك لهدف تحسين درجة كفاءة أنظمة مناولة الأمتعة والإجراءات الجمركية أو الأمنية الأخرى مع السعي نحو تلافي الأخطاء في الماسحات الضوئية عند قراءة الرموز على الأمتعة.

جدير بالذكر أن تطبيق هذه الخدمة سيتطلب زيادة في عدد المناضد والكوادر البشرية من أجل نقل الأمتعة من والى الطائرات او الى خطوط استلام الأمتعة.



أنتهى الخبر

أرشيف